TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت في المركز الخامس بقائمة أكبر مصدري المشاريع عربياً

الكويت في المركز الخامس بقائمة أكبر مصدري المشاريع عربياً
منطقة الأبراج في الكويت

الكويت – مباشر: حلت دولة الكويت في المركز الخامس بقائمة أكبر المصدرين للمشاريع في المنطقة العربية في عام 2023، بواقع 13 مشروعاً بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار.

وفرت تلك المشروعات ألفي فرصة عمل، في وقت استقبلت الكويت 8 مشاريع استثمارية أجنبية مباشرة جديدة خلال عام 2023 بقيمة 83 مليون دولار أمريكي، ووفرت 329 فرصة عمل جديدة، وفق وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الاثنين.

وحسب التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2024، الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، حلت دول مجلس التعاون الخليجي في مقدمة ترتيب المؤشر المجمع لمناخ الاستثمار لعام 2023.

جاءت الإمارات وفق تقرير اطلعت عليه "معلومات مباشر" في المرتبة الأولى عربيا والـ 18عالميا رغم تراجعها مركزا واحدا مقارنة بمؤشر عام 2022، وحلت قطر في المرتبة الثانية عربيا والـ 34 عالميا رغم تراجعها 3 مراكز فيما حلت السعودية في المرتبة الثالثة عربيا والـ 36عالميا رغم تراجعها مركزين.

وجاءت الكويت في المرتبة الرابعة عربيا والـ 41 عالميا مع تقدمها مركزين، ثم حلت سلطنة عمان في المرتبة الخامسة عربيا والـ 51عالميا مع تقدمها مركزا واحدا، ثم حلت البحرين في المرتبة السادسة عربيا والـ 59 عالميا مع تقدمها 5 مراكز في الترتيب العالمي لعام 2023.

يُذكر أن المؤشر يرصد أداء 158 دولة منها 21 عربية في 190 مؤشراً رئيسياً وفرعياً في المجالات ذات الصلة بمناخ الاستثمار صادرة عن 33 جهة دولية.

وجاءت الكويت بالمركز السادس عربياً بقيمة استثمار أجنبي مباشر بلغ 2.1 مليار دولار، بحصة 3.1% من إجمالي الوارد للدول العربية والبالغ 67.7 مليار دولار للعام ذاته.

وإلى جانب ذلك حلت الكويت في المرتبة الـ14 عربيا بقيمة 16.6 مليار دولار بحصة 1.5% من إجمالي أرصدة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التراكمية الواردة للدول العربية والتي تجاوزت التريليون دولار بنهاية عام 2023.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"الجهاز المركزي" يوافق على ترسية مناقصتين على "المشتركة" بـ53.8 مليون دينار

"الفنادق الكويتية": 4.8 مليون دينار زيادة في الأصول لانتهاء إجراءات شراء قسيمة

تابعة لـ "جي إف إتش" تُطلق صندوقاً استثمارياً في أمريكا بـ 300 مليون دولار